Shia Calendar Bismillah Duas Supplications Ziyarah Ziyarat Munajat Sahifa Sajjadiya Alawiya

Dua Adilah

The Supplication for saving from deviation

بِسْمِ اللّٰهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

شَهِدَ اللَّهُ اَنَّهُ لا اِلَهَ اِلا هُوَ وَ الْمَلائِكَةُ وَ اُولُوا الْعِلْمِ قَائِما بِالْقِسْطِ لا اِلَهَ اِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ اِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللّٰهِ الْاِسْلامُ وَ اَنَا الْعَبْدُ الضَّعِيفُ الْمُذْنِبُ الْعَاصِي الْمُحْتَاجُ الْحَقِيرُ اَشْهَدُ لِمُنْعِمِي وَ خَالِقِي وَ رَازِقِي وَ مُكْرِمِي كَمَا شَهِدَ لِذَاتِهِ وَ شَهِدَتْ لَهُ الْمَلائِكَةُ وَ اُولُوا الْعِلْمِ مِنْ عِبَادِهِ بِاَنَّهُ لا اِلَهَ اِلا هُوَ ذُو النِّعَمِ وَ الْاِحْسَانِ وَ الْكَرَمِ وَ الامْتِنَانِ قَادِرٌ اَزَلِيٌّ عَالِمٌ اَبَدِيٌّ حَيٌّ اَحَدِيٌّ مَوْجُودٌ سَرْمَدِيٌّ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ، مُرِيدٌ كَارِهٌ مُدْرِكٌ صَمَدِيٌّ يَسْتَحِقُّ هَذِهِ الصِّفَاتِ وَ هُوَ عَلَى مَا هُوَ عَلَيْهِ فِي عِزِّ صِفَاتِهِ كَانَ قَوِيّا قَبْلَ وُجُودِ الْقُدْرَةِ وَ الْقُوَّةِ وَ كَانَ عَلِيما قَبْلَ اِيجَادِ الْعِلْمِ وَ الْعِلَّةِ لَمْ يَزَلْ سُلْطَانا اِذْ لا مَمْلَكَةَ وَ لا مَالَ وَ لَمْ يَزَلْ سُبْحَانا عَلَى جَمِيعِ الْاَحْوَالِ وُجُودُهُ قَبْلَ الْقَبْلِ فِي اَزَلِ الْآزَالِ وَ بَقَاؤُهُ بَعْدَ الْبَعْدِ مِنْ غَيْرِ انْتِقَالٍ وَ لا زَوَالٍ غَنِيٌّ فِي الْاَوَّلِ وَ الْآخِرِ مُسْتَغْنٍ فِي الْبَاطِنِ وَ الظَّاهِرِ لا جَوْرَ فِي قَضِيَّتِهِ وَ لا مَيْلَ فِي مَشِيَّتِهِ وَ لا ظُلْمَ فِي تَقْدِيرِهِ وَ لا مَهْرَبَ مِنْ حُكُومَتِهِ وَ لا مَلْجَاَ مِنْ سَطَوَاتِهِ وَ لا مَنْجَى مِنْ نَقِمَاتِهِ ، سَبَقَتْ رَحْمَتُهُ غَضَبَهُ وَ لا يَفُوتُهُ اَحَدٌ اِذَا طَلَبَهُ اَزَاحَ الْعِلَلَ فِي التَّكْلِيفِ وَ سَوَّى التَّوْفِيقَ بَيْنَ الضَّعِيفِ وَ الشَّرِيفِ مَكَّنَ اَدَاءَ الْمَأْمُورِ وَ سَهَّلَ سَبِيلَ اجْتِنَابِ الْمَحْظُورِ لَمْ يُكَلِّفِ الطَّاعَةَ اِلا دُونَ الْوُسْعِ وَ الطَّاقَةِ سُبْحَانَهُ مَا اَبْيَنَ كَرَمَهُ وَ اَعْلَى شَأْنَهُ سُبْحَانَهُ مَا اَجَلَّ نَيْلَهُ وَ اَعْظَمَ اِحْسَانَهُ بَعَثَ الْاَنْبِيَاءَ لِيُبَيِّنَ عَدْلَهُ وَ نَصَبَ الْاَوْصِيَاءَ لَيُظْهِرَ طَوْلَهُ وَ فَضْلَهُ وَ جَعَلَنَا مِنْ اُمَّةِ سَيِّدِ الْاَنْبِيَاءِ وَ خَيْرِ الْاَوْلِيَاءِ وَ اَفْضَلِ الْاَصْفِيَاءِ وَ اَعْلَى الْاَزْكِيَاءِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ، آمَنَّا بِهِ وَ بِمَا دَعَانَا اِلَيْهِ وَ بِالْقُرْآنِ الَّذِي اَنْزَلَهُ عَلَيْهِ وَ بِوَصِيِّهِ الَّذِي نَصَبَهُ يَوْمَ الْغَدِيرِ وَ اَشَارَ بِقَوْلِهِ هَذَا عَلِيٌّ اِلَيْهِ وَ اَشْهَدُ اَنَّ الْاَئِمَّةَ الْاَبْرَارَ وَ الْخُلَفَاءَ الْاَخْيَارَ بَعْدَ الرَّسُولِ الْمُخْتَارِ عَلِيٌّ قَامِعُ الْكُفَّارِ وَ مِنْ بَعْدِهِ سَيِّدُ اَوْلادِهِ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ثُمَّ اَخُوهُ السِّبْطُ التَّابِعُ لِمَرْضَاةِ اللّٰهِ الْحُسَيْنُ ثُمَّ الْعَابِدُ عَلِيٌّ ثُمَّ الْبَاقِرُ مُحَمَّدٌ ثُمَّ الصَّادِقُ جَعْفَرٌ، ثُمَّ الْكَاظِمُ مُوسَى ثُمَّ الرِّضَا عَلِيٌّ ثُمَّ التَّقِيُّ مُحَمَّدٌ ثُمَّ النَّقِيُّ عَلِيٌّ ثُمَّ الزَّكِيُّ الْعَسْكَرِيُّ الْحَسَنُ ثُمَّ الْحُجَّةُ الْخَلَفُ الْقَائِمُ الْمُنْتَظَرُ الْمَهْدِيُّ الْمُرْجَى الَّذِي بِبَقَائِهِ بَقِيَتِ الدُّنْيَا وَ بِيُمْنِهِ رُزِقَ الْوَرَى وَ بِوُجُودِهِ ثَبَتَتِ الْاَرْضُ وَ السَّمَاءُ وَ بِهِ يَمْلَاُ اللَّهُ الْاَرْضَ قِسْطا وَ عَدْلا بَعْدَ مَا مُلِئَتْ ظُلْما وَ جَوْرا. وَ اَشْهَدُ اَنَّ اَقْوَالَهُمْ حُجَّةٌ وَ امْتِثَالَهُمْ فَرِيضَةٌ وَ طَاعَتَهُمْ مَفْرُوضَةٌ وَ مَوَدَّتَهُمْ لازِمَةٌ مَقْضِيَّةٌ وَ الاقْتِدَاءَ بِهِمْ مُنْجِيَةٌ وَ مُخَالَفَتَهُمْ مُرْدِيَةٌ وَ هُمْ سَادَاتُ اَهْلِ الْجَنَّةِ اَجْمَعِينَ وَ شُفَعَاءُ يَوْمِ الدِّينِ وَ اَئِمَّةُ اَهْلِ الْاَرْضِ عَلَى الْيَقِينِ وَ اَفْضَلُ الْاَوْصِيَاءِ الْمَرْضِيِّينَ وَ اَشْهَدُ اَنَّ الْمَوْتَ حَقٌّ وَ مُسَاءَلَةَ الْقَبْرِ حَقٌّ وَ الْبَعْثَ حَقٌّ وَ النُّشُورَ حَقٌّ وَ الصِّرَاطَ حَقٌّ وَ الْمِيزَانَ حَقٌّ وَ الْحِسَابَ حَقٌّ وَ الْكِتَابَ حَقٌّ وَ الْجَنَّةَ حَقٌّ وَ النَّارَ حَقٌّ وَ اَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيهَا وَ اَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ. اللَّهُمَّ فَضْلُكَ رَجَائِي وَ كَرَمُكَ وَ رَحْمَتُكَ اَمَلِي لا عَمَلَ لِي اَسْتَحِقُّ بِهِ الْجَنَّةَ وَ لا طَاعَةَ لِي اَسْتَوْجِبُ بِهَا الرِّضْوَانَ اِلا اَنِّي اعْتَقَدْتُ تَوْحِيدَكَ وَ عَدْلَكَ وَ ارْتَجَيْتُ اِحْسَانَكَ وَ فَضْلَكَ وَ تَشَفَّعْتُ اِلَيْكَ بِالنَّبِيِّ وَ آلِهِ مِنْ اَحِبَّتِكَ وَ اَنْتَ اَكْرَمُ الْاَكْرَمِينَ وَ اَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ وَ صَلَّى اللَّهُ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ اَجْمَعِينَ الطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ وَ سَلَّمَ تَسْلِيما كَثِيرا كَثِيرا وَ لا حَوْلَ وَ لا قُوَّةَ اِلا بِاللّٰهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ اللَّهُمَّ يَا اَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ اِنِّي اَوْدَعْتُكَ يَقِينِي هَذَا وَ ثَبَاتَ دِينِي وَ اَنْتَ خَيْرُ مُسْتَوْدَعٍ وَ قَدْ اَمَرْتَنَا بِحِفْظِ الْوَدَائِعِ فَرُدَّهُ عَلَيَّ وَقْتَ حُضُورِ مَوْتِي بِرَحْمَتِكَ يَا اَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

Many authentic supplications have comprised the following statement:

اللَّهُمَّ اِنِّي اَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَدِيلَةِ عِنْدَ الْمَوْتِ و عديله عند الموت

Deviation at the hour of death stands for shifting from the right to the wrong at the hour of death. To explain, Satan attends at the hour of death in order to deceive the moribund and suggest evil to him in order to make him doubt about his religion. If Satan succeeds, he will pull out faith from the heart of the dying person. To avoid that, many supplications have comprised statements of seeking Almighty Allah’s protection against deviation at death. Fakhr al-Muhaqqiqin says, “To escape deviation at the hour of death, one should bethink the proofs of creed in which he believes, as well as the five principles of the religion with all of their irrefutable evidences, with absolute sincerity and purity and should then trust them with Almighty Allah beseeching Him for giving them back at the hour of dying. This can be done by saying the following supplicatory prayer:

اللَّهُمَّ يَا اَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ اِنِّي قَدْ اَوْدَعْتُكَ يَقِينِي هَذَا وَ ثَبَاتَ دِينِي وَ اَنْتَ خَيْرُ مُسْتَوْدَعٍ وَ قَدْ اَمَرْتَنَا بِحِفْظِ الْوَدَائِعِ فَرُدَّهُ عَلَيَّ وَقْتَ حُضُورِ مَوْتِي

According to the view of Fakhr al-Muhaqqiqin, Dua al-’Adilah along with calling its contents in one’s mind grants security against the danger of deviation at the hour of death. The question whether this supplication has been reported from the Holy Imams, peace be upon them, or has been composed by a certain scholar is controversial. Concerning this, our master Hajj Mirza Husayn al-Nuri, a master Hadithist and well-versed in the reports of the Holy Imams, peace be upon them, says that Dua al-’Adilah has been composed by some scholars since it cannot be found in the famous books of Hadith. It is also worth mentioning that Shaykh al-Tusi has narrated that Muhammad ibn Sulayman al-Daylami said to Imam Ja’far al-Sadiq(عليه السلام) “Your adherents say that Faith is of two sections; one is steady and the other depository. So, please teach me a supplication that makes my faith perfect and saves it from removal.” Imam al-Sadiq(عليه السلام) hence taught him to say the following supplication after each obligatory prayer:

رَضِيتُ بِاللّٰهِ رَبّا وَ بِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ نَبِيّا وَ بِالْاِسْلامِ دِينا وَ بِالْقُرْآنِ كِتَابا وَ بِالْكَعْبَةِ قِبْلَةً وَ بِعَلِيٍّ وَلِيّا وَ اِمَاما وَ بِالْحَسَنِ وَ الْحُسَيْنِ وَ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ وَ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ وَ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ وَ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ وَ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى وَ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ وَ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ وَ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ وَ الْحُجَّةِ بْنِ الْحَسَنِ صَلَوَاتُ اللّٰهِ عَلَيْهِمْ اَئِمَّةً اللَّهُمَّ اِنِّي رَضِيتُ بِهِمْ اَئِمَّةً فَارْضَنِي لَهُمْ اِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِيرٌ

#DuaAdilah